مرسي “الإخواني” يورط مرسي الرئيس: اعتذار مغلف عن تصريحات معادية لليهود وإسرائيل

الرئيس المصري، محمد مرسي

في اعتذار بدا مغلفا، أعلن الرئيس المصري محمد مرسي أن تصريحاته التي اعتبرت معادية لإسرائيل واليهود أخذت مجتزئة من سياق تعليقه على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2010.
وأكد مرسي في بيان لرئاسة الجمهورية صدر عقب لقاء الرئيس المصري مع وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة السناتور الجمهوري جون ماكين الأربعاء (16 يناير الجاري)، على ضرورة وضع تصريحاته “في السياق الذي قيلت فيه”.
وشدد مرسي في البيان على “التزامه بالاحترام الكامل للأديان وحرية الاعتقاد وممارسة الشعائر وخاصة الأديان السماوية”، مشيرا إلى “ضرورة الفصل بين الديانة اليهودية والمنتمين إليها وبين الممارسات العنيفة تجاه الفلسطينيين العزل”.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، وصفت البيان الذي صدر (الأربعاء 16 يناير الجاري) عن مكتب الرئيس محمد مرسى بشأن التصريحات التى أدلى بها بشأن اليهود والصهاينة فى 2010 بأنه قوي، مشيرة إلى أن هذه خطوة أولى وأن واشنطن تتطلع إلى الرئيس مرسى والقادة المصريين كى يبرهنوا على التزامهم بالتسامح الدينى والتمسك بكافة الالتزامات الدولية لمصر قولا وفعلا.

وسبق الولايات المتحدة أن أدانت بشدة تصريحات معادية لإسرائيل واليهود أدلى بها الرئيس المصري محمد مرسي (بصفته قياديا في جماعة الإخوان المسلمين) في عام 2010 وظهرت في الآونة الأخيرة على صفحات الانترنت، وقالت إنها تتعارض مع مساعي السلام في المنطقة.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني “نعتقد أن على الرئيس مرسي أن يظهر بوضوح أنه يحترم الناس من مختلف الديانات وأن مثل تلك الخطابات لا مكان لها في مصر الديمقراطية”.
ووصف مرسي في تسجيلات فيديو، بينها مقابلات صحافية قبل أكثر من عامين وأعيد نشرها بداية هذا الأسبوع، الإسرائيليين بـ”محتلي فلسطين” و”مصاصي الدماء” و”أحفاد القردة والخنازير”، ويدعو إلى اعتماد “كل أشكال المقاومة في فلسطين ضد المجرمين الصهاينة” و”إلى تربية الأجيال القادمة على كراهية اليهود والصهاينة واعتبارها عبادة”.
وفي تصريحات عام 2010 أيضا، انتقد مرسي من أسماهم بـ”مؤيدي الصهاينة: أميركا، فرنسا، وأوروبا”، كما وصف الرئيس أوباما بـ”الكذّاب” لأنه وعد العالم العربي بـ”كلمات فارغة لا معنى لها”.
وكان مرسي قد دعا أيضا في تصريحاته السابقة إلى “مقاطعة جميع الدول التي تعين إسرائيل من أمريكا أو من غيرها”، ووصف حل الدوليتن والسلام بأنه “سراب يجري وراءه العرب منذ فترة طويلة”.
فيديو يتضمن تصريحات لمرسي تعود إلى مارس 2010:

أكورا بريس/وكالات

Read Previous

بالصور: “البلية وما دير”..امرأة تترك رضيعها داخل السيارة لتدخن الشيشة بمقهى وتفاجئ بحملة أمنية

Read Next

البرلمانيون البريطانيون يشيدون بالملك محمد السادس