تطوان تحتضن الدورة 19 لمهرجان السينما المتوسطية ما بين 29 و30 مارس المقبل

تحتضن مدينة تطوان في الفترة الممتدة ما بين 29 و30 مارس المقبل، فعاليات الدورة 19 لمهرجان السينما المتوسطية، والتي ستشهد عرض 90 فيلما سينمائيا من 16 دولة متوسطية .

وأعلن منظمو المهرجان على أن هناك 41 فيلما سيتنافسون على 13 جائزة تبلغ قيمتها الإجمالية 360 ألف درهم.

وستترأس “غراتسيا فولبي”، عضوة أكاديمية الفيلم الأوروبي والمنتجة الإيطالية، لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وسيترأس المخرج التونسي “إبراهيم لطيف”، عضو جمعية الفيلم القصير والوثائقي، لجنة الفيلم القصير، في حين، سيترأس الممثل المغربي “رشيد الوالي” لجنة الفيلم الوثائقي.

وستتميز هذه الدورة بتكريم ثلة من الفنانين المغاربة والمتوسطيين، وكذلك بتكريم خاص للسينما الجزائرية والبرتغالية.

وقال مدير مهرجان تطوان “أحمد حسني” في تصريح لـ “المغربية” إن المهرجان سيستضيف وفدا مهما من النقاد والمخرجين والممثلين الجزائريين، سيشاركون في ندوة بعنوان “55 سنة من السينما الجزائرية”، كما سيتم عرض 15 فيلما طويلا وقصيرا من الانتاجات السينمائية الجزائرية القديمة والحديثة، كما أضاف أن هذه الدورة ستكرم السينما الربتغالية، في إطار تعزيز ودعم التواصل الثقافي والإنساني بين مكونات حوض البحر الأبيض المتوسط.
وستعرف هذه الدرة أيضا الاحتفاء بوجوه سينمائية مغربية وأجنبية كالمخرج الإسباني فرناندو طرويبا، والسينمائي التونسي رضا باهي، والمخرج المغربي سعد الشرايبي، والممثلة ثريا العلوي.

أكورا بريس/ س ل

Read Previous

صحف الاثنين: جديد قضية عليوة، زوج يكتب اسمه على خد زوجته القاصر بواسطة سكين و أب يغتصب ابنتيه القاصرتين

Read Next

الجيش يواصل تضييق الخناق على الرجاء ويعمّق جراح الدكاليين