بهدف فهم مصالحه وأفكاره: ويكيليكس ينشر مليونيّْ رسالة الكترونية “مُحرجة” لنظام بشار الأسد وخصومه

أعلن موقع “ويكيليكس” عن بدء نشر أكثر من مليوني رسالة الكترونية تعود لشخصيات سياسية سورية. وقال الموقع إنه بدأ بنشر ما أطلق عليه اسم “ملفات سوريا” التي تضم أكثر من مليونيّ رسالة الكترونية لشخصيات سياسية سورية، ووزارات وشركات، يمتد تاريخها من غشت 2006 إلى مارس 2012.

وأفاد الموقع إن البيانات هي من 680 هيئة أو مجالات انترنت بما فيها وزارات الشؤون الرئاسية والخارجية والمالية والإعلام والنقل والثقافة، وتنشر الوثائق على مدى الشهرين المقبلين في موقع “ويكيليكس” وصحف منها “الأخبار” اللبنانية و”المصري اليوم” و”المصرية” و”إي أر دي” الألمانية ووكالة أسوشيتد برس، و”ليبرسو” الايطالية و”أوني” الفرنسية و”بوبليكو” الاسبانية، بالإضافة إلى وسائل إعلام سيعلن عنها لاحقاً.

وقال مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج في بيان إن “المواد محرجة لسوريا ولكنها محرجة أيضا لخصومها، وتساعدنا ليس على انتقاد مجموعة أو أخرى فحسب، بل على فهم مصالحها وأعمالها وأفكارها”، وأضاف “من خلال فهم هذا الصراع فقط، يمكننا الأمل في حله”.

وأشار الموقع إلى أن مضمون المعلومات يتراوح بين مراسلات شخصية بين كبار المسؤولين في حزب البعث السوري إلى تحويلات مالية أرسلت من وزارات سورية إلى دول أخرى.

وتضم قاعدة البيانات 2434899 رسالة الكترونية من 680 مجال إنترنت، من 678752 عنوان بريد الكتروني مرسل إلى 1082447 بريد الكتروني متلقي، واستخدمت في الرسائل الالكترونية عدة لغات بينها 400 ألف رسالة بالعربية و68 ألف رسالة بالروسية.

يشار الى أن أسانج لجأ منذ 19 يونيو الماضي إلى سفارة الاكوادور في لندن هربا من تسليمه الى السويد قبل رفض التجاوب مع استدعاء الشرطة البريطانية بسبب اتهامه بالاعتداء جنسيا على امرأتين سويديتين. ويخشى أسانج الذي يقول إنه أقام علاقات جنسية برضى المرأتين اللتين توجهان تهمة الاغتصاب إليه، أن يتم نقله في مرحلة لاحقة الى الولايات المتحدة لمحاكمته بتهمة التجسس بعد نشر موقعه أكثر من 250 ألف برقية دبلوماسية أميركية.

أكورا بريس / وكالات

Read Previous

مفتى القدس يجيز نبش قبر ياسر عرفات للتحقيق فى سبب وفاته

Read Next

تفاصيل ما جرى بمجلس الحكومة: المصادقة على مرسوم توزيع الإعانة المالية الممنوحة لتكثيف الإنتاج الفلاحي