السباح الأمريكي فيلبس يحطم رقم السوفيتية “لاريسا” ويصبح الأكثر تتويجا في تاريخ الأولمبياد بـــ 19 ميدالية

حطم السباح الأمريكي “مايكل فيلبس” الرقم القياسي لأكبر عدد من الميداليات الأولمبية يحصل عليها رياضي في التاريخ الأولمبي عندما نال الميدالية التاسعة عشرة وهي ذهبية سباق التتابع أربعة في 200 متر حرة مع الفريق الأميركي في أولمبياد لندن، محطما رقم لاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينينا التي أحرزت 18 ميدالية أولمبية.

وكانت لاعبة الجمباز السوفيتية لاريسا لاتينيا حققت رقما قياسيا بالفوز بعدد 18 ميدالية أولمبية، وقالت لـ “رويترز” في وقت سابق هذا الشهر إنها متأكدة أن فيلبس سوف يحطم رقمها في لندن، وأضافت المرأة التي تبلغ من العمر 77 عاما: “لا يسعني سوى أن أتمنى له التوفيق”.

وبعد هزيمته المفاجئة في سباق 200 متر فراشة حيث جاء في المركز الثاني ونال الفضية تمكن فيلبس من تحقيق رقم عالمي جديد بالتفوق على رقم لاريسا.

 وحصد الميدالية الذهبية الخامسة عشرة في تاريخه بالأولمبياد والأولى له في لندن، وفاز “فيلبس” أيضا بفضيتين وبرونزيتين.

وحقق “فيلبس” البالغ من العمر 27 عامًا بالفعل الرقم القياسي لأكبر عدد من الذهبيات يحصدها رياضي في الأولمبياد بفوزه بست ذهبيات في ألعاب أثينا 2004 وثماني ذهبيات في بكين بعد أربع سنوات.

وقال فيلبس: “كنت أود تحقيق نتيجة أفضل في سباق 200 متر فراشة. من الواضح أنه الأخير بالنسبة لي وكنت أريد الفوز به… لكن النتيجة لم تكن رهيبة”.

وأضاف: “أشكر الزملاء الذين ساعدوني على تحقيق هذا… أشكر كل من ساعد على جعلي أعيش هذه اللحظة”.

وكانت لاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينينا قد أحرزت تسع ذهبيات وخمس فضيات وأربع برونزيات بين عامي 1956 و1964.

أكورا بريس / وكالات

Read Previous

وزير السياحة لحسن حداد: “نحن بحاجة للمئات مثل هشام الكروج”

Read Next

الرباط: المجلس يفشل في إيجاد حل لكارثة الأزبال والبيجيدي متهم بالفشل عن طريق ممثله بالمجلس “نائب العمدة”