في تصعيد جديد ضد المغرب.. إسبانيا ترفض دعوة أمريكية للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي وتبرر ذلك ب”أسباب مالية”

Agora.ma

يبدو أن إسبانيا ماضية، في إشعال فتيل الأزمة السياسية مع المغرب أكثر فأكثر ولا تبالي بمواقفها العدائية التي تتعارض مع المصالح العليا للمملكة، وفي هذا السياق كشفت صحيفة “إلباييس” الاسبانية، أن وزارة الدفاع الإسبانية رفضت دعوة القيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم) المشاركة في المناورات العسكرية “الأسد الإفريقي 2021” المرتقب إجراءها بصحراء المغرب ما بين  7 إلى 18 يونيو،  “لأسباب مالية”.

لكن الجريدة الإسبانية نقلت عن مصادرها، أن السبب هو كون المناورات تنظم لأول مرة في الصحراء المغربية. وسيعمق هذا الموقف الأزمة بين المغرب  وإسبانيا خاصة بعد تداعيات استقبال مدريد لابراهيم غالي زعيم البوليساريو بهوية مزيفة وجواز سفر مزور.

وتعد المناورات التي تنظمها أفريكوم، بالتعاون مع المغرب، الأضخم من نوعها في إفريقيا ويشارك فيها هذا العام ما يناهز 7800 جندي من 9 دول، وعشرات الطائرات والقطع البحرية.


وارتباطا بالرفض الإسباني، قالت صفحة far maroc التي تعنى بنقل أخبار القوات المسلحة الملكية في تدوينة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن هذا الرفض “دليل جديد على رغبة الجانب الاسباني في توسيع دائرة الأزمة و ضرب مصالح المغرب العليا بالصحراء”، رغم أن مشاركة القوات الاسبانية “كانت ستكون متواضعة ومنحصرة في ساحتي المناورات بتفنيت و طانطان”.

واعتبرت الصفحة ذاتها، أن “إسبانيا بأفعالها الطائشة ستوقع نفسها في مأزق كبير سيتحمل عبأه المواطن الإسباني”.

Read Previous

بعد تشديد قبضته الأمنية على الحراك الشعبي.. النظام الجزائري يتسبب في تصاعد كبير لوتيرة الاعتقالات والقمع

Read Next

بسبب عبارة ”لمرا تتبقى غير ولية”..الهاكا توجه إنذارا لبرنامج ”مومو رمضان شو“