شريط الأخبار :

ولد الرشيد: زيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي لمدينة العيون علامة فارقة في تاريخ العلاقات المغربية-الفرنسية

فيديو: رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يحل بالعيون في إطار زيارته للمغرب

فيديو: رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يلتقي عددا من كبار المسؤولين المغاربة

فيديو: تفاصيل الخبرة التقنية لمحجوزات الخلية الارهابية المرتبطة ب’داعش الساحل’

فيديو: كواليس تفكيك الخلية الارهابية المرتبطة ب’داعش الساحل’

فيديو: مدير ‘البسيج’ يكشف أن الخلية الإرهابية المفككة كانت مشروعا استراتيجيا لـ’ولاية داعش بالساحل’ لإقامة فرع لها بالمغرب

فيديو: الشرقاوي يكشف تفاصيل جديدة بخصوص الخلية الارهابية المسلحة المفككة الخميس الماضي

مدير ‘البسيج’ : الخلية الإرهابية المفككة بعدد من المدن كانت مشروعا استراتيجيا لـ’ولاية داعش بالساحل’ لإقامة فرع لها بالمغرب

وزيرة الفلاحة الفرنسية: اختيار المغرب ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة بباريس يعكس جودة التعاون الثنائي

المغرب الأول إفريقيا في مجال الربط البحري

عزز المغرب موقعه على رأس الدول الافريقية الأكثر ارتباطا بمجال النقل البحري، وذلك بفضل الموقع الاستراتيجي لمضيق جبل طارق والدور الرئيسي لمركب طنجة المتوسط، حسبما أفادت دراسة للامم المتحدة أمس الخميس.
ففي عام 2017، حسنت المملكة أداءها بواقع 67 نقطة على مقياس 100 نقطة، متقدمة على مصر (54.6) وجنوب أفريقيا (37.4)، وفقا لمؤشر الربط البحري لعام 2017 الذي وضعه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
وأضافت الوكالة الاممية ان “المغرب سجل تحسنا كبيرا في مؤشره بفضل الدينامية التي لوحظت من حيث النقل من مركز طنجة المتوسط” مبرزة أن الموقع الاستراتيجي لهذا المركب المينائي يجذب عددا كبيرة من ناقلات الحاويات.
وأبرزت الدراسة “أن أكبر ناقلات الحاويات، التي تبلغ سعتها القصوى 18.506 تعادل 20 قدما، المتنقلة بين أوروبا وشرق آسيا، تتوقف أيضا في موانئ في جنوب آسيا وجنوب -شرق وكذلك في شمال أفريقيا، وخاصة في المغرب “.
ومن جهة اخرى، لاحظت الوكالة الاممية أن محدودية الربط البحري تقوض إمكانية ولوج الاقتصادات الصغيرة إلى الأسواق العالمية، مؤكدة ان تحسين هذا الربط بالنسبة لهذه البلدان يتطلب تحديث موانئها وإصلاح الإجراءات الجمركية وإجراءات الاستيراد والتصدير.
ويشير التقرير إلى أن كثيرا من البلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة والبلدان الاقل نموا، هي من بين أكثر البلدان تضررا “بسبب وجود روابط بحرية أقل عددا وأقل تواترا وأقل موثوقية وأكثر تكلفة”.
وفي ما يتعلق بالتوصيات، دعت الوكالة الأممية إلى تعزيز المنافسة بين الموانئ وتيسير النقل العابر وتحديث الجمارك وغيرها من وكالات على الحدود.
وذكرت الدراسة أن انعدام ربط بحري مباشر مع شريك تجاري يرتبط بقيم تصدير ضعيفة، معتبرة أن البلدان الشريكة يمكن أن تقلل من تكاليف التجارة بمقدار 9 في المائة.

Read Previous

مجلس النواب يعقد الاثنين المقبل جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية حول السياسة العامة

Read Next

نزار بركة: الاستقبال الملكي محفز على الانخراط في الإصلاحات الكبرى