سلسلة “نغم للطرب العربي” تخصص عددها الأول للراحل الطيب أحمد لعلج

من أهم الرسائل التي وضعتها جمعية نغم على عاتقها منذ تأسيسها سنة 2008 الاسهام في الإنعاش والحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي العربي في المغرب.

وفي إطار نشر هذا التراث الثقافي، قررت الجمعية إصدار سلسلة من الكتب تحت عنوان: “سلسلة نغم للطرب المغربي”.

تهدف هذه السلسلة إلى سدّ النقص الحاصل في تدوين الأغنية المغربية حتى تتيح لعشاق النغم مؤلّفاتٍ قيّمة تخصّص للمبدعين الذين وضعوا بصماتهم على فن الأغنية في المغرب. وسيخصص كل عدد لشاعر أو ملحن أو مطرب ويشتمل بالإضافة إلى التعريف بالشخصية ومسارها الفني والإبداعي، على حصر لأعمالها الغنائية والموسيقية، مع إثبات نصوص الأغاني، تواريخها ومَوْضَعَة بعضها في الظروف التي أنتجتها، كلما تسنى لنا ذلك.

خصص العدد الأول لأيقونة الزجل في المغرب الراحل أحمد الطيب العلج، الفنان الشعبي متعدد المواهب في الشعر، الزجل والمسرح، يحتوي المؤلَّف على جل أعماله الشعرية المكتوبة للأغنية المغربية، بالإضافة إلى عودة إلى مسار هذا الفنان العصامي على شكل استجواب أدارته الكاتبة و الصحفية السيدة منية بالعافية. 

وبمناسبة هذا الإصدار الحديث، تنظم جمعية نغم لقاء لتقديم هذا المؤلَّف، وذلك يوم الجمعة 21 فبراير على الساعة 16و45د بعد الزوال، بقاعة محمد الصباغ، بالمعرض الدولي للكتاب – الدار البيضاء.

 

Read Previous

بادو الزاكي : الفوز بكأس إفريقيا أمر بسيط جدا

Read Next

ميسي: لم أكن واثق من الفوز على السيتي