صحف نهاية الأسبوع: تصعيد سياسي وديبلوماسي بين المغرب والجزائر ونجاة شرطية من الاغتصاب بمدينة سلا

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة نهاية الأسبوع –السبت والأحد 2و3 نونبر- مع يومية “أخبار اليوم” التي أشارت أن التصعيد السياسي والدبلوماسي في أعلى مستويات القرار بين المغرب والجزائر، أسفر حتى الآن عن سحب السفير المغربي من الجزائر وانطلاق حملات إعلامية هجومية تذكر بفترات الحروب التي تدور بين الدول. وفي الوقت الذي تؤكد فيه جميع الكتابات والتقارير الدولية، إمساك جنرالات الجيش الجزائري بمقاليد الحكم والسلطة، هل يمكن أن تتحول الاصطدامات الكلامية والسياسية والدبلوماسية، إلى حرب عسكرية مباشرة بين جارين سبق لهما رفع السلاح في وجه بعضهما البعض سنوات قليلة بعد استقلالهما، ويخوضان منذ أربعين سنة حربا غير مباشرة فوق رمال الصحراء.

يومية “المساء” ذكرت أن المجلس الحضري لبلدية الجديدة أنهى  دورة أكتوبر العادية، التي انعقدت يوم الخميس، بعراك حاد وقع بين المستشارين خليل برزوق عن حزب التجمع الوطني للأحرار وعبد الله التومي المنتمي إلى حزب الاستقلال مضيفة  أن العراك وقع على وشك انتهاء الدورة، حيث نقل برزوق على متن سيارة الإسعاف إلى قسم المستعجلات، قبل أن يتم نقله إلى إحدى المصحات الخاصة بالمدينة لتلقي الإسعافات الأولية. وأفادت نفس اليومية أن نقاشا حادا حول إحدى نقاط برنامج الدورة المتعلقة بالتفويتات والتعويض عن عقارات، تلته حركة استفزازية وصفت بغير اللائقة صدرت من أحد المستشارين فتحول النقاش إلى تبادل للسب والشتم ثم عراك حقيقي سقط على إثره المستشار برزوق أرضا، ولولا تدخل بعض المستشارين وبعض الحضور لتطورت الأمور إلى ما لا تحمد عقباه.

يومية “الأخبار” نقلت أن حي المخاليف بمنطقة عين السبع بمدينة القنيطرة اهتز، الاثنين الماضي، على وقع جريمة شيعة بطلها والد مقعد على كرسي متحرك، بعد ارتكابه جريمة الاغتصاب في حق فلذة كبده وربيبته، حيث أن رغبته الجامعة في ممارسة الجنس تحت الإكراه، كانت وراء تحوله إلى وحش لم تسلم حتى ابنته القاصر من عدوانيته.
نجت شرطية تعمل بمدينة سلا من الاغتصاب بأعجوبة بعدما قام شخص مهووس بالجنس باستدراجها إلى مكان منعزل. وحسب يومية “المساء”، فإن الشرطية ركبت مع صاحب سيارة للنقل السري على مستوى الطريق الرابطة بين بوقنادل وسلا، إلا أنها فوجئت به ينحرف عن مساره ويتوقف بها في منطقة خلاء، ولولا تدخل مجموعة من الأشخاص الذين مروا صدفة من المنطقة لتحول الأمر إلى حادثة اغتصاب. وعند التحقيق مع المتهم من طرف عناصر الأمن ، اعترف باغتصاب 6 نساء أخريات في وقت سابق، وأنه كان عازما على إضافة الشرطية إلى لائحة ضحاياه.

ننتقل إلى يومية “الصباح” واستنفار مختلف المصالح الأمنية بتمارة جهودها عصر يوم الخميس، إثر إشعارها بإضرام النار عمدا في مسجد الهدى بحي وادي الذهب وإحراق مصاحف وأفرشة المسجد باستعمال سائل “الدوليو” الحارق، ذلك أن شابا عمد قبل صلاة العصر إلى اقتحام المسجد وصب السائل الحارق سالف الذكر قبل أن يشعل النيران بواسطة ولاعة، وكان حينها ينادي بأعلى صوته “باغي نصفي الحساب مع الله”. وأضافت نفس اليومية أن الشاب يبلغ من العمر 21 سنة، وأن والده قال للشرطة إن ابنه في كامل قواه العقلية، لكن عائلته ربطت الاتصال بمحام لتقديم ملتمس يقضي بإجراء خبرة طبية على ابنها، لاختبار قدراته العقلية والنفسية.

نفس اليومية نقلت اتهام مصدر موثوق ومقرب من الإدارة العامة لقناة “ميدي 1 تي في” حزب العدالة والتنمية بمحاولة السيطرة على القناة، مثلما فعل مع القناتين الأولى والثانية، والتحكم في دواليب الإعلام العمومي الوطني، مشيرة إلى إن حزب رئيس الحكومة يسعى جاهدا إلى الضغط على عباس العزوزي، الرئيس المدير العام للقناة، الذي رفض مرات عديدة محاولات وزير الاتصال مصطفى الخلفي، إلزامه ببعض بنود دفتر التحملات الخاص بالإعلام العمومي، والذي أثار الكثير من الجدل بسبب رفض مديري القنوات بعض بنوده التي اعتبروها تعجيزية.
من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية”، أنه في الوقت الذي اختفت فيه “سكوب” بعض المدن، مثل مراكش وأكادير من موقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد إقدام الأجهزة الأمنية على اعتقال منشئيها، عادت هذه الصفحة للظهور هذه المرة بمدينة تيزنيت.  فقد ظهرت صفحة باسم “سكوب تيزنيت”، تتضمن صورا لتلميذات وتلاميذ من أحياء مختلفة بالمدينة، منشورة على حائط موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، ويستهل ناشرو الصفحة، الصور المنشورة بأسماء الفتيات الضحايا.

Read Previous

لقطة اليوم: سجود مُحير للاعبي السويد يلفت أنظار الجميع

Read Next

النيابة العامة تقرر متابعة حميد الجزار بعد انتهاكه لحرمة القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء