صحف الأربعاء: الهجوم على حافلة بطنجة.. ولائحة أسماء وازنة تضمنتها لائحة استغلال مقالع الرمال

نبدأ جولة “أكورا بريس” الصحفية مع يومية “أخبار اليوم” التي  أوردت أن حكومة بنكيران قررت الرفع من ميزانية القوات المسلحة بـ7% في مشروع ميزانية 2013. إذ رُصدت لها 31.3 ملايير من الدراهم (حوالي 12% من مجموع ميزانية الدولة). وفي هذا الصدد فسر عبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، خلال تقديمه تفاصيل الميزانية، سبب الارتفاع الذي يرتبط بالأساس بارتفاع كلفة الأجور بـ 10% مقارنة مع سنة 2012، وزيادة النفقات بسبب خلق القوات المسلحة لـ 3000 منصب مالي جديد. كما تم رصد 6.8 مليار درهم، لمتابعة تمويل ما تم الإلتزام به في إطار المخطط الخماسي، للنهوض بالقوات المسلحة. الوديي أشار كذلك إلى أن الأمر يتعلق كذلك بديون تجاه بنك مغربي، لم يكشف عن إسمه، وديون في الخارج، كما تدخل في هذا الإطار مواصلة تمويل البرامج الخاصة باقتناء طائرات f16، وسفن حربية متعددة المهام، وأنواع متطورة من الرادارات للمراقبة البحرية والبرية، وطائرات للتصدي للحرائق.

أما “الصباح”، فكتبت أن الفرقة المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، شرعت، صباح أمس الثلاثاء، في محاكمة مسؤول بنكي و16 من الأطر والزبائن ووسطاء، في الحصول على القروض، في فضيحة اختلاس وتبديد 7 ملايير من القرض الفلاحي بالقنيطرة.  ووجه قاضي التحقيق إلى المسؤول البنكي تهمة اختلاس وتبديد أموال عمومية وخيانة الأمانة، كما وجه إلى باقي المتهمين جناية المشاركة في اختلاس أموال عمومية. واعتبر قرار إحالة قاضي التحقيق أن الأدلة كافية لإثبات ارتكاب المتابعين التهم الموجهة إليهم. وكانت الفضيحة تفجرت بجهة الغرب الشراردة بني احسن بداية السنة الماضية، بعدما تسلم العشرات من زبائن البنك قروضا بدون ضمانات وبموافقة المسؤول البنكي، وعجزوا عن تسديد المبالغ المالية، ما دفع القرض الفلاحي إلى بعث لجنة تفتيش من الرباط إلى القنيطرة، قصد إجراء بحث في الموضوع.
يومية “المساء” كتبت أنّ 4 أشخاص حاملين لأسلحة بيضاء قد سلبوا ركاب حافلة للنقل الحضري، مشتغلة ضمن الربط ما بين حيّي الدرادب والمجمع الحسني بطنجة، كل منقولاتهم بعدما اعترضوا سبيلها، الاثنين، وشرعوا في تنفيذ الجريمة بمواكبة من إطلاق عبارات السب والشتم والتهديد بالقتل.

وفي موضوع آخرن كتبت يومية “الخبر” أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد أحال على رئيس مجلس المنافسة، عبدالعالي بنعمور، ملفات تفويت كل من شركة “المركزية للحليب” (سانطرال ليتيير) وشركة إنتاج البسكويت”بيمو” لأجل إمداده برأيه حول مدى تأثيرهذه التفويتات على المنافسة بين الشركات. وأكد بنعمور خلال الدورة الحادية والعشرين لمجلس المنافسة،أن رئيس الحكومة التمس أيضا تحديد تأثير التفويتات كذلك على الأسعار المتداولة داخل السوق الوطنية، وما إذا كانت مرتفعة بالنسبة للمواطن.

نعود ليومية “المساء”، التي أكدت أن لوائح المقالع، التي نشرتها وزارة التجهيز والنقل، أول أمس الاثنين، على موقعها الإلكتروني، كشفت أسماء شخصيات وازنة، ضمنها مولاي حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومن أعيان الأقاليم الصحراوية، والمستشار البرلماني يحيى يحيى، عن حزب العهد الديمقراطي، ومحمد اجبيل عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد الكريم السباعي، المستشار البرلماني عن حزب الحركة الشعبية، وحكيم بنسليمان، قريب الجنرال حسني بنسليمان، ومحمد قوية، البرلماني الشهير برميه رسالة إلى الملك عن حزب الاتحاد الدستوري.
أبرز بحث ميداني حول الأسر المغربية أن هذه الأخيرة تتوقع تدهورا للمستوى العام للمعيشة في المغرب.

وأشار البحث الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية توصلت بيان اليوم بنسخة منها، أن آراء الأسر تفيد أن تطور المستوى العام للمعيشة بالمغرب عرف تدهورا خلال الفصل الثالث من سنة 2012 سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفترة من 2011.

فقد انتقل مؤشر الثقة لدى الأسر من 86,5 نقطة خلال الفصل الثالث من 2011 إلى 80,7 نقطة خلال الفصل الثاني من 2012 ، ثم 6,77 نقطة خلال الفصل الثالث من 2012 ، مسجلا بذلك تراجعا بـ 8,9 نقاط منذ سنة وبـ 3,1 نقاط منذ الفصل السابق.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

عبد الواحد الراضي: تم حصر لائحة المرشحين لتولي مهمة الكتابة الأولى للحزب في 5 أشخاص

Read Next

يونس بلهندة: أنا غير نادم على بقائي بمونبوليي