نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الدولية الأولمبية ورئيسة للجنة تنسيق أولمبياد ريو دي جانيرو 2016

نوال المتوكل في صورة مع أسطورة الكرة البرازيلية والعالمية بيلي

ربما تشتهر النجمة المغربية نوال المتوكل بأنها أول امرأة عربية تحرز ميدالية ذهبية في الأولمبياد عندما حققت هذا الإنجاز في لوس أنجلوس 1984، لكن سفيرة الرياضة العربية نالت إنجازا رائعا عندما عينت رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد 2012.

وولدت نوال في مدينة الدار البيضاء في 15 أبريل/نيسان 1962، وحققت خلال مسيرتها العديد من الألقاب والإنجازات، كان أهمها فوزها بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر حواجز في أولمبياد لوس أنجلوس لتصبح أول امرأة عربية وإفريقية تتوج بالذهب الأولمبي، وما يزيد من أهمية اللقب أنها كانت الفتاة الوحيدة في بعثة بلادها الأولمبية.

ونالت نوال أيضا ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط في المغرب عام 1983 لسباق 400 متر عدوا، وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط في سوريا عام 1987، وكذلك ذهبية 400 متر حواجز.

وشغلت البطلة المغربية مناصب رفيعة المستوى أهمها منصب وزيرة الرياضة في بلادها لعدة أشهر في 1997 وعضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لألعاب القوى وعضو في اللجنة الأولمبية الدولية، بينما وقع الاختيار عليها في 2004 لرئاسة لجنة تقييم ملفات مدن مدريد ونيويورك ولندن وباريس وموسكو لاستضافة أولمبياد لندن.

وكانت نوال ضمن وفد رفيع للمغرب في ملف استضافة نهائيات كأس العالم 2010، كما وقع عليها اختيار اللجنة الأولمبية الدولية لرئاسة لجنة تنسيق أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

Read Previous

أردوغان: بشار الأسد ودائرته المقربة يوشكون على ترك السلطة والرحيل من سوريا

Read Next

جزائري يسمي مطعمه “ملك ملوك افريقيا” نسبة للقذافي